«طرحنا القضية اللبنانية للتأكيد أن لبنان للبنانيين فقط»

فيلتمان يصف المحادثات مع المقداد بـ «الإيجابية»

تاريخ الإضافة الأحد 11 تشرين الأول 2009 - 7:07 ص    عدد الزيارات 1919    التعليقات 0    القسم دولية

        


بيروت - يو بي اي - وصف مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان، المباحثات التي جرت الأسبوع الماضي في واشنطن مع نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، بـ «البناءة والايجابية»، ورحب باهتمام القمة السورية - السعودية بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.
وقال فيلتمان في مقابلة مع قناة «الحرة» بثتها، امس، ان المحادثات مع المقداد، «ينبغي أن ينظر إليها في سياق أوسع». وأضاف: «قمنا بزيارات لدمشق وأجرينا محادثات مع وزير الخارجية السوري (وليد المعلم) على هامش الجمعية العمومية في نيويورك. هذا هو جزء من السياسة القائمة على الانخراط الديبلوماسي مع السوريين، حيث ان ومن خلال هذا المنهج، سنرى ما إذا كنا نستطيع تحقيق بعض من أهداف سياستنا الخارجية».
وتابع: «أود أن أقول إن محادثات الأسبوع الماضي مع مساعد وزير الخارجية السوري كانت بناءة وايجابية، وتمكن الجانبان من مناقشة الأمور التي وضعت على أجندة البحث». وأضاف: «نحن ملتزمون اتباع سياسة الرئيس (باراك) اوباما وعزمه على استخدام السبل الديبلوماسية مع سورية. وأعتقد أننا أحرزنا بعض التقدم خصوصاً في مجال العلاقات الثنائية. لكن الحقيقة، أن هذه المرة الأولى منذ عام 2003 التي تمت فيها دعوة وفد رسمي سوري إلى واشنطن، وهذا بحد ذاته دلالة على عزمنا على استخدام الديبلوماسية مع السوريين».
وحول القمة التي عقدت في دمشق الأربعاء الماضي بين الرئيس السوري بشار الأسد وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، وما جاء في البيان الصادر عنها حول لبنان، قال: «إذا كان الاهتمام الذي توليه القمة السعودية - السورية إلى اللبنانيين هو من أجل تشكيل حكومتهم، فإن واشنطن ترحب بذلك. فلقد أجريت الانتخابات اخيراً في يونيو الماضي، ونأمل من القادة اللبنانيين أن ينظروا في مسألة تشكيل الحكومة بأقصى سرعة ممكنة وبما يتماشى مع الدستور اللبناني والانتخابات الديموقراطية».
وأعلن التزام بلاده التام، دعم سيادة لبنان واستقلاله «وندعم تشكيل الحكومة وفقاً للدستور اللبناني».
وقال الديبلوماسي الأميركي: «كان لبنان على طاولة المحادثات مع مساعد وزير الخارجية السوري، وليس على طاولة المفاوضات بين الولايات المتحدة وسورية، لصنع أي نوع من القرارات للبنان». وأضاف: «اللبنانيون وحدهم بحاجة لاتخاذ القرارات لبلادهم. وأكد المقداد الشيء ذاته، أن مسؤولية تشكيل الحكومة، مسؤولية لبنانية بحتة. طرحنا القضية اللبنانية خلال محادثاتنا مع الجانب السوري، للتأكيد أن لبنان للبنانيين فقط».


المصدر: جريدة الرأي العام الكويتية

South Sudan’s Other War: Resolving the Insurgency in Equatoria

 الأربعاء 3 آذار 2021 - 6:25 ص

South Sudan’s Other War: Resolving the Insurgency in Equatoria A rebellion in Equatoria, South Su… تتمة »

عدد الزيارات: 57,507,241

عدد الزوار: 1,698,735

المتواجدون الآن: 51