حزب الله: عناصرنا في اليمن قامت بإسقاط طائرات تابعة للقوات الجوية اليمنية باستخدام أنظمة صواريخ أرض – جو

تاريخ الإضافة السبت 10 تشرين الأول 2009 - 4:04 م    عدد الزيارات 444    التعليقات 0    القسم عربية

        


كشفت مؤسسة ستراتفور الأمريكية المعنية بالتقارير والتحليلات الأمنية ذات الطابع الاستخباراتي - في تقرير لها صدر يوم أمس الأول (ضمن خدمة المشتركين الخاصة) تحت عنوان: (اليمن: ارتفاع وتيرة التدخل الإيراني في التمرد القائم) - أن قيادة الجيش اليمني دحضت مزاعم المتمردين الحوثيين الشيعيين في إسقاط طائرتين عسكريتين خلال الأسبوع المنصرم وعللت المصادر أن الطائرتين أصيبتا بأعطاب ميكانيكية.
وأوضح التقرير أن مصادر مقربة من حزب الله ادعت مؤخراً قيام عناصرها في اليمن بإسقاط طائرات تابعة للقوات الجوية اليمنية باستخدام أنظمة صواريخ (أرض – جو).
وبغض النظر عن الرواية الحقيقة لسقوط الطائرتين يظل التدخل الإيراني في الصراع القائم الشغل الشاغل لصنعاء والدول العربية المجاورة. ففي غضون أسبوع واحد، فقدت القوات الجوية طائرتين الأولى من طراز ميج 21 في الثاني من أكتوبر والثانية من طراز سوخوي 22 في الخامس من نفس الشهر.
وقد سارعت مصادر حزب الله في التأكيد لستراتفور بأن مقاتليها الموجودين في اليمن أطلقوا صواريخ 1 Misagh (نظام دفاع جوي محمول على الكتف من إنتاج مصانع مجمع الشهيد الكازمي الإيراني وهو نسخة معدلة من نظام Q1 فانجارد الصيني) حيث أسقطت تلك الصواريخ الطائرتين اليمنيتين، بحسب المصدر.
تجدر الإشارة إلى أن الطيارين اليمنيين يحلقون بارتفاع منخفض فوق التضاريس الجبلية الوعرة والصعبة بغية دعم العمليات العسكرية الميدانية ضد أهداف أرضية للمتمردين من الصعب تحديدها ورصدها من علو مرتفع.
كما أن ارتفاع وتيرة الطلعات الجوية مؤخراً وفي ظل الظروف الصعبة وباستخدام طائرات صممت في الخمسينيات ربما أهلكت الطيارين اليمنيين ومهندسي الصيانة وتسببت في حوادث السقوط.
وفي ظل هذه البيئة والتضاريس الصعبة فإن هناك مجال كبير لحدوث أخطاء فادحة حتى من قبل الطيارين ذوي الخبرة الواسعة.
وأضاف التقرير "أن لكل من الإطراف المتنازعة أجندة وأهداف خاصة. حزب الله يخدم المصالح الإيرانية في اليمن حيث أرسل التنظيم عدداً من عناصره إلى اليمن للقتال إلى جانب الحوثيين.
وعن طريق نشر الادعاءات المشار إليها آنفاً ترغب إيران عبر وكيلها في المنطقة (حزب الله) استعراض حجم قدراتها في المنطقة. وفي حال استفزت الأطراف الدولية طهران فلدى الأخيرة القدرة في أن تعيث فساداً في الدول العربية المجاورة وهذا ما يزعج صنعاء والحكومات العربية الأخرى.
المصدر: (مأرب برس)


المصدر: مأرب برس

Philippines: Addressing Islamist Militancy after the Battle for Marawi

 الأربعاء 18 تموز 2018 - 7:57 ص

Philippines: Addressing Islamist Militancy after the Battle for Marawi   https://www.crisisgro… تتمة »

عدد الزيارات: 11,856,663

عدد الزوار: 329,455

المتواجدون الآن: 9