الضباط الاسرائيليون ممنوعون من السفر

تاريخ الإضافة الثلاثاء 6 تشرين الأول 2009 - 6:51 ص    عدد الزيارات 2477    التعليقات 0    القسم دولية

        


حذر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الضباط الكبار في الجيش الإسرائيلي من السفر الى الخارج، خوفاً من الملاحقة القانونية والاعتقال، على خلفية دعاوى تتعلق بارتكاب الجيش الإسرائيلي جرائم حرب في غزة.
 وأوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الدول الاسكندينافية مثل نروج والدانمارك واسوج وبريطانيا وأسبانيا هي الأكثر خطورة من هذه الناحية، وأن هذا الوضع يثير مخاوف القادة الإسرائيليين الكبار، ذلك أن ثلاثة محامين إسرائيليين فقط يتصدون لأكثر من 1000 دعوى قضائية في أنحاء العالم تهدد قياديين بارزين بالاعتقال.
وأشارت الى أن بين المهددين بالاعتقال رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت وعضو الكنيست آفي ديختر وباراك والوزير بنيامين بن اليعازر ووزير الشؤون الإستراتيجية موشي يعالون ونائب وزير الدفاع ماتان فلنائي. ومن ضباط الجيش رئيس الأركان اللفتنانت جنرال غابي أشكنازي وجميع الضباط في هيئة الأركان العامة والمدعي العام العسكري والمستشارون القضائيون للجيش الإسرائيلي الذين أقروا العمليات من ناحية قانونية، ورئيس جهازي الامن العام "الشاباك" يوفال ديسكن وجهاز الاستخبارات "الموساد" مئير دغان.
ونقلت عن مصدر قضائي مسؤول في إسرائيل أن الحكومة الإسرائيلية تستعد لمواجهة كل هذه الدعاوى وحل الموضوع ومعالجته، إلا أن الأمور زادت تعقيداً عقب تقرير بعثة مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان عن الحرب على غزة.
وألغى يعالون زيارة كان مقررا أن يقوم بها للندن منتصف الشهر المقبل خوفاً من تعرضه للاعتقال بسبب اتهامات بارتكاب جرائم حرب في غزة.
ونشرت صحيفة "هآرتس" ان المستشارين القضائيين في وزارة الخارجية ابلغوا يعالون بأنه من الممكن أن يتعرض للاعتقال هناك على خلفية مشاركته في اغتيال قائد "كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية "حماس" صلاح شحادة في غارة جوية شنتها طائرة "ف 16" اسرائيلية على منزله في حي الدرج بمدينة غزة، مما أسفر عن تدمير المنزل وعدد من المنازل المجاورة ومقتله وأسرته و18 فلسطينيا بينهم أطفال ونساء هم جيرانه في حزيران 2002.
ويذكر أن يعالون كان يتولى منصب رئيس أركان الجيش في ما بين 2002 و2005 ، وكانت له علاقة مع ضباط آخرين باغتيال شحادة.


المصدر: جريدة النهار

..Lebanon: A State on the Brink

 الخميس 27 كانون الثاني 2022 - 6:30 م

..Lebanon: A State on the Brink   "I don't have any prospects for my future anymore". "It has … تتمة »

عدد الزيارات: 83,139,804

عدد الزوار: 2,060,118

المتواجدون الآن: 55