أخبار وتقارير..العلويون في سوريا يدفعون ثمنا باهظا نظير الولاء للأسد...واشنطن: نجهز العراق يوميا بالأسلحة مجانا...إردوغان من طهران: المنطقة تحترق بالنار الآن...أردوغان يدعو إلى تعاون تركي - إيراني في العراق وسوريا روحاني: يجب إنهاء حمّام الدم في اليمن في أسرع وقت

البيت الأبيض والكونغرس والخارجية... بلا كهرباء...وزير الخارجية الإيطالي: عمل عسكري حتمي ضد الإرهاب..حريق بغواصة نووية روسية شمال البلاد

تاريخ الإضافة الخميس 9 نيسان 2015 - 7:21 ص    عدد الزيارات 2050    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

البيت الأبيض والكونغرس والخارجية... بلا كهرباء
واشنطن - أ ف ب، أ ب -
غرقت واشنطن أمس في ظلام شمل مباني البيت الأبيض والكونغرس ووزارة الخارجية الأميركية، إضافة إلى محطات قطارات المترو.
ولم تذكر شركة «بيبكو» للكهرباء سبب انقطاع التيار الكهربائي، واكتفت بالقول إنها تحقق في المشكلة. وقالت في تغريدة على «تويتر»: «نحقق حالياً في السبب، وسنوفر مزيداً من التفاصيل فور حصولنا على معلومات». لكن مسؤولاً قال لوكالة «اسوشييتدبرس» ان انقطاع الكهرباء سببه انفجار في ولاية مريلاند المجاورة.
وفي حين عادت الكهرباء إلى البيت الأبيض بعد ثوانٍ، خيم الظلام على مبنى وزارة الخارجية في منتصف مؤتمر صحافي استؤنف لفترة وجيزة وسط الظلام. وقال مسؤولون في الوزارة إن شركة الكهرباء قالت إن التيار سيعود خلال ساعات. وعملت محطات القطارات بإضاءة طارئة، إلا ان القطارات واصلت عملها.
 
وزير الخارجية الإيطالي: عمل عسكري حتمي ضد الإرهاب
روما – رويترز -
اعتبر وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني، أن العمل العسكري حتمي في المعركة ضد الإرهاب، مشدداً على فعل المزيد لإنهاء اضطهاد الأقليات الدينية.
ونقلت عنه صحيفة «كورييري ديلا سيرا» أمس، قوله إن أوروبا تجاهلت طويلاً أخطاراً تواجهها من جماعات في أجزاء أخرى من العالم، ولا بد أن تبذل المزيد من الجهد. وقال: «من المحتم أن ينطوي ردنا على الإرهاب على تبعات عسكرية. هذا يمكن أن يصدم الناس، لكن هذه الجماعات لا بد من مواجهتها على مستوى عسكري. لن أستخدم كلمة قتال من أجل أن أتجنب تصويري على أني صليبي».وأخذ كلامه على أنه إشارة إلى تدخل عسكري في الصومال وليبيا وأنحاء أخرى من شمال أفريقيا، حيث أثار ظهور مؤيدين لتنظيم «داعش» على الضفة الجنوبية للبحر المتوسط قلق إيطاليا، إضافة إلى تزايد أعداد اللاجئين غير الشرعيين بالقوارب الذين ينطلقون باتجاهها من سواحل شمال أفريقيا. كما قتل أربعة سياح إيطاليين في الاعتداء على متحف باردو في تونس الشهر الماضي.
وأشار الوزير إلى أن قوات إيطالية تدرب القوات المسلحة الصومالية التي تقاتل متشددي «حركة الشباب» المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، والتي شنت هجوماً على جامعة في كينيا أوقع حوالى 150 قتيلاً يوم الخميس الماضي.
وكان جنتيلوني تعهد بأن تقاتل إيطاليا في ليبيا كجزء من مهمة سلام دولية. وقال إن روما يمكن أن تبحث أيضاً المساهمة مستقبلاً، في مقاومة جماعات متشددة مثل «بوكو حرام» في نيجيريا.
 
حريق بغواصة نووية روسية شمال البلاد
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قالت وسائل إعلام روسية، اليوم (الثلاثاء)، إن النيران شبت في غواصة نووية روسية في حوض للسفن بإقليم أرخانجيلسك بشمال روسيا.
وقالت ادارة حوض زفيوجوشكا إن الغواصة كان يجري إصلاحها، فيما رفضت وزارة الطوارئ التعليق. ولم ترد أي تقارير بسقوط ضحايا. ونقلت وكالة "انترفاكس" الروسية للأنباء عن مصدر منفصل، قوله انه لم تكن هناك أي أسلحة على متن الغواصة. وذكرت وكالات أنباء أخرى أن الحريق اندلع أثناء أعمال لحام، ما أدى الى اندلاع النيران في مواد عازلة. من جانبها، نقلت وكالة "تاس" للأنباء عن مصدر قوله ان المفاعل النووي في الغواصة كان أغلق قبل الحريق.
 
أمهات تخفين أبنائهنّ حتى لا يجندّهم النظام
العلويون في سوريا يدفعون ثمنا باهظا نظير الولاء للأسد
إيلاف...إعداد إسماعيل دبارة
يقول تقرير صحافي بريطاني إنّ ثلث الشباب العلويين في سوريا، وهي الطائفة التي تنحدر منها عائلة الأسد، قتلوا في النزاع. وباتت الأمهات ترفضن ذهاب أبناءهن إلى الحرب مرة أخرى، وأصبح النظام يجد صعوبة في تعويض مقاتليه من هذه الطائفة فيلجأ إلى الترهيب والاكراه.
بيروت: تقول روث شيرلوك، مراسلة صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، إن الطائفة العلوية في سوريا تدفع ثمن دعمها لنظام بشار الأسد، وتخاف من انتقام جماعات المعارضة المتشددة منها، التي تريد تطهير سوريا من "الوسخ الخطير"، على حدّ تعبيرها.
يتضمن التقرير الذي حمل عنوان ""العلويون يدفعون ثمنا باهظا بولاءهم للأسد"، عدة لقاءات أجرتها المراسلة مع عدد من العلويين في مدينة اللاذقية، وكشفت اللقاءات عن مجتمع محاصر بين جماعات "جهادية" تنظر إليه على أنه مجتمع "كفار"، ونظام فاسد طمأنهم بأن الحرب ستكون قصيرة، ومن السهل الانتصار بها.
وينقل التقرير، عن رجل أعمال في المنطقة اسمه عمار، قوله إن "الكثيرين لا يحصلون على رواتبهم، وهناك من لا يجدون الطعام لتناوله".
يضيف: "يسألني أصدقائي: عمار ماذا نفعل؟ يريد منا النظام القتال، وسنموت لكن ليس لدينا المال الكافي للسفر إلى ساحة المعركة".
يقول التقرير إنّ مستوى خسائر الطائفة العلوية كبير جدا، فقد قتل الثلث من بين 250 ألف شخص في سن القتال، بحسب شهادات سكان محليين ودبلوماسيين غربيين. ويوضح أن معظم القرى العلوية التي تقع في قلب محافظة اللاذقية تظهر عليها آثار الحداد، فبحسب عمار فإنه "تصل في اليوم الواحد ثلاثون جثة من خطوط القتال في الأكفان".
ويضيف عمار أنه "كان الناس في البداية يحتفلون بمقتلهم، وينظمون لهم جنازات كبيرة، أما اليوم فتصل الجثث بهدوء على ظهر سيارات بيكب".
الحكومة السورية لم تنشر أرقاما حول قتلى الحرب، إلا أن تقريرا نشره المرصد السوري لحقوق الإنسان في بريطانيا العام الماضي، وجد أن الجماعات المؤيدة للنظام تكبدت خسائر كبيرة، حيث قتل حوالي 22 ألف جندي وعنصرا من عناصر المليشيات المؤيدة للنظام. ومن بين هؤلاء عدد كبير من أبناء الطائفة العلوية.
وتنقل الصحيفة عن مواطن علوي قوله: "في المعارك مع الجماعات السنية المسلحة لا تثق الحكومة بالجنود السنة، وتخشى من انشقاقهم، ولهذا يتم إرسال العلويين ووضعهم في المقدمة".
الخسائر أثرت على الطائفة العلوية، وأثارت حالة من الحنق في صفوفها، لكنها تشعر في الوقت ذاته بأنه لا خيار أمامها إلا البقاء مع النظام. وتقول فتاة من اللاذقية: "ما يهم الأمهات هو حماية أبنائهن لا بشار، ولهذا بدأن يخفين أولادهن حتى لا يتم تجنيدهم في الجيش".
السكان يتحدثون عن حالات قامت بها النسوة بوضع حواجز على مداخل بعض القرى الجبلية لمنع الجيش من التقدم نحوها وأخذ أبنائهن بالقوة. ويقول عمار: "قلن لقادة الجيش: اذهبوا وجندوا أبناءكم للمعارك وبعدها سنعطيكم أبناءنا".
وبالرغم من ارتباط العلويين بالنظام، إلا أن فئة قليلة منهم استفادت منه. ويقول علوي: "لم يرفع الأسد رواتبنا خلال حكمه، وفي قريتي هناك بعض الفلل أقيمت وسط مئات من البيوت البسيطة".
النظام رفع الدعم عن المواد الأساسية بسبب الحرب، وهو ما انعكس على حياة الفقراء الذين ازدادوا بؤسا. فالكهرباء تصل بشكل متقطع إلى اللاذقية، وهي مقطوعة عن القرى الجبلية، أما مواد التدفئة والوقود فثمنها مكلف، ومن الصعب الحصول عليها.
ويوضح التقرير أن الوضع زاد من تقوية طبقة أمراء الحرب، الذين يديرون مناطقهم باستقلال عن الحكومة المركزية.
وتنقل "التلغراف" عن المحاضر في جامعة أوكلاهوما جوشوا لانديز، قوله إن قادة المليشيات المحلية يرفضون تنفيذ أوامر القادة العسكريين في دمشق. وقد ربطت بين قوة أمراء الحرب الجدد ووفاة عدد من أفراد عائلة الأسد في ظروف غامضة.
ويرى البعض أن وفاتهم الغامضة جاءت بسبب منافسة آخرين لهم على السلطة المحلية والمال. فلا يزال الغموض يحيط بوفاة محمد الأسد، وهو ثاني أبناء عمومة الرئيس بشار الذي يموت في ظروف غامضة. وكان محمد الأسد شخصية مرهوبة الجانب بين الشبيحة، وقد ظهر في مناطق اللاذقية في الثمانينيات من القرن الماضي.
ورغم حنق العلويين على النظام، إلا أنهم يعرفون أن ثمن انهياره هو سيطرة جماعات المعارضة المتشددة التي ترغب بالانتقام منهم. والحل بالنسبة لهم هو مواصلة المعاناة بصمت وانتظار قدوم جثث أبنائهم!
 
بغداد: داعش يهاجم حقول النفط مجددا لحاجته للاموال
واشنطن: نجهز العراق يوميا بالأسلحة مجانا
إيلاف...د أسامة مهدي
أكدت الولايات المتحدة انها تزود العراق يوميا بالكثير من الاسلحة والمعدات والذخيرة مجانا كمنحة من الشعب الاميركي، كما زودته بمدربين لعشرة الاف جندي، موضحة ان ضرباتها الجوية تتيح التقدم للقوات العراقية ضد داعش.
أسامة مهدي من لندن: قالت السفارة الاميركية في بغداد ان الولايات المتحدة مستمرة بتزويد العراق بكمية كبيرة من المعدات العسكرية والأسلحة والذخيرة لدعم جهود القوات الأمنية العراقية لطرد تنظيم داعش الارهابي من البلاد.
واضافت ان البعثة الاميركية في العراق تفتخر بشراكتها مع القوات الأمنية العراقية وتثني على النجاح الذي حققته في المعركة الأخيرة للسيطرة على تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين.
وقالت ان هزيمة داعش مؤخرا في تكريت هي دليل آخر على المنحى المستمر لهزيمته العسكرية في جميع أنحاء البلاد، وان الولايات ستواصل الوقوف مع جميع العراقيين حتى يتم هزيمة داعش.
واكدت السفارة في بيان صحافي الثلاثاء اطلعت "إيلاف" على نصه ان الضربات الجوية الاميركية والتحالف الدولي كانت وما زالت حاسمة لإتاحة تقدم القوات المنضوية تحت قيادة القوات الأمنية العراقية واستعادتها للأراضي "حيث تساعد ضرباتنا الجوية على هزيمة داعش من خلال تحضير الطريق امام تقدم القوات المنضوية تحت قيادة القوات الأمنية العراقية والعمل ايضا على توفير التجهيزات الحيوية بشكل سريع للقوات التي تستعد لإستعادة السيطرة على مزيد من الاراضي وتدريب القوات الجديدة التي ستقاتل في الهجمات المضادة في المستقبل".
واوضحت ان أبرز التبرعات التي قدمتها الولايات المتحدة للقوات الامنية العراقية خلال شهر آذار (مارس) الماضي فقط، نصف مليون ذخيرة اطلاقة عيار 50 ملم لطيران الجيش والف سلاح مضاد للدبابات نوع AT- 4 ومليون و200 الف اطلاقة عيار 5.56 ملم و350 الف اطلاقة عيار 7.62 ملم، و12 الف عدة الاسعافات الاولية الفردية و70 انبوب متفجرات نوع "بنغلور توربيدو" لتطهير الالغام والحواجز.
داعش يستهدف النفط مجددا
إلى ذلك، أعلن وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي ان تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" جدد هجومه على حقول النفط العراقية ما يؤكد حاجته للاموال لادامة عملياته الحربية داعيا دول الجوار الى التعاون لسد منافذ بيعه للنفط.
وقال عبد المهدي ان تنظيم "داعش" قد هاجم مجدداً حقول "علاس" و"العجيل" شمال شرق تكريت وهو ما يؤكد حاجته للنفط لسببين على الاقل.
الاول وهو حاجته للوقود لادامة عملياته الاجرامية، والثاني حاجته للاموال مستخدما تنشيط الاسواق السوداء بيعاً او شراءاً.
واشار الى ان الكثير من المشتقات النفطية المدعومة من الدولة تهرب الى "داعش" لدعمه بالتزود بالوقود بالوقود او لبيعها ليس في العراق فقط، بل في الدول المحيطة التي تزيد فيها اسعار المشتقات عن العراق.
واضاف عبد المهدي في تصريح صحافي نشره على صفحته على فايسبوك، واطلعت عليه "إيلاف": ان وضع داعش يده على حقول "القيارة" وغيرها والسعي للسيطرة على "عجيل" و"علاس" في صلاح الدين و"خباز" في كركوك، ومحاصرته لمصفى "بيجي" يبين مدى حاجة "داعش" للوقود لادامة عملياته، وكيف ان معركة الحقول والمصافي ووقف التهريب باتت جزءاً رئيسياً من المعركة لدحر هذا التنظيم.
وشدد الوزير العراقي على ان مراقبة حركة المشتقات واغلاق كل المنافذ لمنع استغلال داعش لاسعار المشتقات المدعومة هو عمل يتطلب التنسيق والتعاون بين جميع الوزارات والمحافظات والمؤسسات صاحبة العلاقة، بل يتطلب الامر حملة دبلوماسية واسعة للتعاون مع جميع دول الجوار التي تشكل اسواقاً للنفط المهرب.
واكد ان منع داعش من الاستيلاء على الابار حتى الصغيرة او غير المنتجة هو عمل في غاية الاهمية للانتصار في هذه المعركة.
واضاف ان المعلومات تشير الى ان "داعش" كان يبيع السيارة الحوضية سعة 36 الف لتر من النفط الخام بعشرة الاف دولار من حقول "علاس". اي بسعر يقارب الـ40 دولاراً للبرميل وهذا سعر يغري الكثير من تجار الحروب خصوصاً اذا ما استطاع "داعش" الاتفاق مع منظمات او دول غير مسؤولة مستغلين ظروف الفوضى التي تعيشها المنطقة عموماً، موضحا ان المعلومات تؤكد ايضا ان داعش وتجار الحروب يبيعون النفط الخام باسعار اقل من ذلك بكثير.
 
إردوغان من طهران: المنطقة تحترق بالنار الآن
الاقتصاد والأمن يتصدران القمة التركية ـ الإيرانية
إيلاف...نصر المجالي
أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ضرورة الاعتماد على العملة الوطنية في التعاطي التجاري بين البلد مشددا على ضرورة التخلص من هيمنة العملات الغربية.
نصر المجالي: في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في طهران، الثلاثاء، شدد اردوغان على ضرورة ان تكون جميع مشترياتنا ومبيعاتنا بالعملة الوطنية وان تحقيق هذا الامر من شأنه تعزيز قدراتنا.
وقال اردوغان لقد تباحثنا حول الملف العراقي واضاف ان "العراق هو مكان يجعلنا نبكي دما فلدينا حدود مشتركة مع العراق تصل الى 350 كيلومترا وللاسف قتل لحد الان 100 الف شخص جراء الاشتباكات وتم تدمير التراث التاريخي والثقافي هناك".
وتأتي زيارة إردوغان، الأولى على مستوى الرئيس التركي، منذ أربع سنوات، حيث يرافقه في الزيارة، وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية طنر يلديز، ووزير الجمارك والتجارة نور الدين جانيكلي، ووزير التنمية جودت يلماز، ووزير الثقافة والسياحة عمر تشليك، ورئيس جهاز الاستخبارات العامة هاقان فيدان.
محادثات
وبعد وصول إردوغان، تحادث مع نظيره الإيراني في جلسة مغلقة، ثم انضم اليهما وفدا البلدين، وحضر اللقاء من الجانب الإيراني، وزير الخارجية محمد جواد ظريف، ووزير الإقتصاد علي طيب نيا، ووزير النفط بيجان زنغينه، ووزير الصناعة والتجارة والمعادن محمد رضا نعمة زاده، ووزير الثقافة علي جنتي.
وترأس روحاني واردوغان الاجتماع الثاني لمجلس التعاون رفيع المستوى التركي ـ الإيراني الثاني، حيث وقعت مجموعة من الاتفاقيات الاقتصادية والثقافية.
البلدان يسعيان لتعزيز علاقاتهما التجارية والاقتصادية
إردوغان يزور إيران على خلفية سجال حول اليمن
سوريا
وفي المؤتمر الصحافي المشترك، قال الرئيس التركي ان وضعا مشابها تشهده سوريا حيث قتل نحو 300 الف شخص مسلم ونحن لانعلم من يقتل على يد من وانا لا اتحدث عن القضايا المذهبية لان المهم لدي هو المسلمين والاسلام وعلينا ان ننظر الى الامور من منظار الاسلام.
وصرح ان "المنطقة تحترق بالنار الان"، وقال لقد بحثنا مشاكل المنطقة والقضايا السياسية والاقتصادية والأمنية.
مسائل اقتصادية
واضاف اردوغان لقد اجرينا اليوم لقاء مهما وعميقا وعقدنا اجتماعا للمجلس الاعلى للتعاون الاقتصادي وقد تمخض ذلك عن توقيع ثماني مذكرات تفاهم وبيانا مشتركا.
واشار الى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين إيران وتركيا، وقال ان ميزان التبادل التجاري بين البلدين هو لصالح إيران وتوجد هناك في هذا الاطار عقبات وسنتخذ في المستقبل خطوات كبيرة لرفعها ولدى الطرفين الاستعداد اللازم لذلك.
وأوضح إردوغان اننا نستورد القسم الاعظم من الغاز الطبيعي الإيراني ولكن في ما يتعلق بسعر الغاز فاننا ندفع اكثر ثمن لشراء الغاز من إيران.
وأكد الرئيس التركي انه لو تم خفض سعر الغاز الإيراني فبإمكاننا استيراد حجم أكبر من الغاز من إيران مشيرا الى ان حجم الاستهلاك الغازي الكبير في القطاع الصناعي وفي المدن والقرى وان المواطنين بحاجة الى الغاز ولكننا نحتاج الى ذلك بسعر ارخص لكي نبيعه للمواطنين بسعر ارخص.
وتابع انه يجب على البلدين التعاون مع بعضهما البعض على صعيد تحديد سعر الغاز وصولا الى نقطة تفاهم مناسبة.
أزمة اليمن
ومن جهته، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ان الجمهورية الاسلامية الإيرانية وتركيا تؤمنان بضرورة إنهاء الحرب ووقف إراقة الدماء في اليمن سريعا ووقف الهجمات عليه، مشددا على ضرورة التعاون بين إيران وتركيا لمواجهة التطرف.
وقال الرئيس روحاني في المؤتمر الصحافي المشترك مع نظيره التركي بعد اللقاء الثنائي واجتماع وفدي البلدين رفيعي المستوى: لقد كانت لنا نقاط مشتركة في قضية اليمن، فكلا الطرفين يؤمنان بضرورة إنهاء الحرب ووقف إراقة الدماء على وجه السرعة، مشيرا الى ان الاجتماع كان مسهبا وجيدا.
 
أردوغان يدعو إلى تعاون تركي - إيراني في العراق وسوريا روحاني: يجب إنهاء حمّام الدم في اليمن في أسرع وقت
 النهار.المصدر: (و ص ف، رويترز أ ب، "الاناضول")
رأى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن على أنقرة وطهران أن تضطلعا بدور الوسيط في النزاعات في سوريا والعراق، قائلاً إنه لا ينظر الى هويات الضحايا "فهؤلاء بشر، مسلمون".
كان الرئيس الايراني حسن روحاني في استقبال نظيره التركي لدى وصوله الى طهران في زيارة رسمية استمرت يوماً واحداً، وقت تبادل البلدان أخيراً الانتقادات لسياساتهما في المنطقة.
وصافح اردوغان روحاني وهو واجم، قبل ان يعرض الحرس الرئاسي امام قصر سعد اباد بشمال طهران ويباشر المحادثات الرسمية.
ورافق اردوغان عدد من الوزراء. وقد التقى ايضاً المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي.
وفي مؤتمر صحافي مشترك مع روحاني بعد محادثاتهما الثنائية، صرح الرئيس التركي إن "الحضارة والتاريخ يتعرضان لمذبحة في العراق". وقال إن أكثر من 100 الف شخص سقطوا في العراق، ونحو 300 الف آخرين على الاقل سقطوا في سوريا، وتساءل: "من يقتل من؟ من يموت هناك؟ إنهم بشر، مسلمون... أنا لا أميز. لا أقول إن شيعة يموتون، أو سنة يموتون. بالنسبة الي إنهم بشر فقط، جميعهم مسلمون". واعتبر أن على ايران وتركيا التوسط بين المتحاربين، آملاً في التوصل الى نتيجة. وأضاف: "علينا التوحد ومنع القتل وحمام الدم. علينا جمع المتقاتلين معاً، ويمكننا التوصل الى نتيجة". وكان الرئيس التركي الاسلامي المحافظ اتهم اواخر اذار ايران بالسعي الى "الهيمنة" على اليمن، فيما عبرت تركيا عن دعمها للتدخل العسكري الذي اطلقته السعودية مع حلفائها ضد الحوثيين المدعومين من طهران. وقال في حينه إن "ايران تبذل جهودا للهيمنة على المنطقة. كيف يمكن السماح بذلك؟". ودعا ايران المجاورة لتركيا الى "سحب جميع قواتها من اليمن وسوريا والعراق".
ورد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف باتهام انقرة بزعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط. واستدعي القائم بالاعمال في سفارة تركيا في طهران الى وزارة الخارجية الايرانية التي طلبت منه "ايضاحات" لتصريحات اردوغان.
وندد نواب محافظون ايرانيون وبعض الصحف بـ"اهانات" الرئيس التركي مطالبين بإلغاء زيارته.
وأمس، شكر روحاني لتركيا دعمها المفاوضات النووية بين طهران ومجموعة 5+1 للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن، الى المانيا. وقال إن الاتفاق سيكون مفيداً للعلاقات الاقتصادية الايرانية - التركية ايضاً. وعندما سئل عن نتيجة المحادثات التركية - الايرانية، أجاب: أجرينا نقاشاً شاملاً في شأن اليمن. لدينا نقاط مشتركة، يجب انهاء الحرب وحمام الدم في اليمن في أسرع وقت". ودعا الى وقف الحملة العسكرية التي تقودها السعودية ضد اليمن، وحض دول الشرق الاوسط على "محاربة الارهاب والتطرف معاً".
التعاون الاقتصادي
وعلى الصعيد الاقتصادي، نشرت وسائل اعلام أن الجانبين وقعا ثمانية اتفاقات عمل خلال الزيارة، وخصوصا في مجالات النقل والجمارك والصناعة والصحة.
وفي المؤتمر الصحافي، اقترح اردوغان أن تستخدم كل من تركيا وإيران عملتها المحلية في التجارة بينهما لتفادي تقلبات سعر الصرف. وقال: "يجب ألا نتعرض لضغوط من العملات الاخرى. ينبغي أن تكون مشترياتنا بالعملة الايرانية، ومشتريات الايرانيين بالعملة التركية".
الى ذلك، أعلن أن بلاده ستشتري المزيد من الغاز الطبيعي من إيران إذا كانت الأسعار أدنى، لافتاً الى أن "أغلى غاز طبيعي نستورده هو من إيران. إذا خفض هذا السعر سنزيد بالطبع كمية الغاز الطبيعي التي نشتريها من إيران".
وقال وزير الاتصالات الايراني محمود واعظي الذي يرأس اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي التركي - الايراني إن "الرئيسين شددا على زيادة حجم المبادلات التجارية ليصل الى 30 مليار دولار" سنة 2015.
ويشار الى أنه في 26 آذار، بدأ تحالف عربي بقيادة السعودية غارات على المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران والذين سيطروا على اجزاء واسعة من الاراضي اليمنية. ولا تشارك تركيا عسكرياً في العملية، لكنها ارسلت بعثة تدريب عسكري وتحدثت عن تقاسم معلومات مع التحالف.
وتتعارض مواقف تركيا وايران من سوريا ايضا. ولكن على رغم هذه التوترات الاقليمية يسعى البلدان الى تعزيز علاقاتهما التجارية والاقتصادية.
وتأتي محادثات أردوغان في طهران، غداة زيارة ولي ولي العهد السعودي وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف لأنقرة ولقائه الرئيس التركي. واستمر اللقاء الذي عقد في القصر الرئاسي بأنقرة نحو ساعة و40 دقيقة.
 

المصدر: مصادر مختلفة

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 157,004,729

عدد الزوار: 7,051,499

المتواجدون الآن: 81