بلينكن يدعو إلى محاسبة معطّلي الاستحقاق والراعي يتّهم للمرة الأولى "فريقاً سياسياً"...برّي مسرور أمام بلينكن بـ"شظايا" النووي: لبنان "بحصة" صغيرة في جبل خلافات المنطقة

هل يشهد لبنان رئيس جمهورية بعد الاتفاق الاميركي - الايراني؟....تصفية مروان عيسى في عين الحلوة تطرح مجدّداً مصيـر الجُزر الأمنية...رسالة دعم أميركية نقلها إلى المسؤولين بلينكن: لا مكان لنظام الأسد الوحشي...ضبط 3,5 أطنان حشيشة في مصر مهرَّبة من لبنان و4 كيلو باز الكوكايين متجهة من تركيا

تاريخ الإضافة الأربعاء 8 نيسان 2015 - 7:57 ص    عدد الزيارات 2239    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

هل يشهد لبنان رئيس جمهورية بعد الاتفاق الاميركي - الايراني؟
المصدر: "النهار" محمد نمر
أبرمت أميركا وإيران "اتفاق الإطار التاريخي" حول الملف النووي في لوزان... فأين رئاسة الجمهورية في لبنان؟ الاجابة على هذا التساؤل "اللبناني البريء" غير متوافرة حالياً، ربما لأن الملف صناعة محلية لا علاقة له بالتسويات الخارجية، أو أن الاتفاق لم ينضج بعد إلى مرحلة "التسويات والصفقات وتوزيع الحصص" ولا يزال الجميع ينتظر، او قد تدفع "السخرية" البعض إلى الخشية من ربطه بملف "مفاوضات السلام".
قراءة الخريطة السياسية وارتدادات الاتفاق على المنطقة وخصوصاً لبنان، لا تزال صعبة، خصوصاً ان الطرفين هلّلا لهذا الإنجاز، وأفرطت إيران في ذلك على قاعدة "اميركا هي من ركعت لنا". وفي لبنان لا تزال الامور غامضة بين حوار وصل إلى الجلسة التاسعة بين "حزب الله" و"تيار المستقبل"... وحوار لم يفضِ بعد إلى لقاء يجمع رئيس "القوات اللبنانية" سمير جعجع برئيس "التيار الوطني الحر" النائب ميشال عون.
إلى مزيد من التأزم
نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي على يقين أن "الأشهر الثلاثة القادمة لن تشهد حلحلة في الملف الرئاسي"، فهو يرى عكس ذلك "إذ ستشهد المزيد من الحماوة على مستوى المنطقة برمّتها"، ويستبعد اي إمكانية "حلحلة في المستبقل المنظور لأن الأزمة اليمنية أيضاً خلقت حاجزأ أمام إمكانية تمدّد الاتفاق الايراني الاميركي بإيجابياته على مستوى انتخابات الرئاسة اللبنانية".
يعتمد كثيرون على مصطلح "حلحلة" في الملف بعد الاتفاق، فهل يعني ذلك أن إيران ستضغط من اجل رئيس توافقي؟ يجيب الفرزلي: "المراهنة على أن إيران ستضغط على "حزب الله" لفك ارتباطه مع عون وتتركه وحيداً في الساحة، هي ليست في موقعها الطبيعي"، وأضاف: "الحلحلة تعني ان يذهب الجميع في اتجاه التوافق الذي يؤدي الى إنتاج رئيس يأخذ في الاعتبار الشعارات المطروحة لجهة مطالب المسيحيين في البلد"، مشدّداً على أنه "لن تكون هناك، بأي شكل من الاشكال، موافقة على أي صيغة حلحلة تقوم على قاعدة قبول بالرئاسة ضد مبدأ إنتاج رئاسي يأخذ بالاعتبار إرادة المسيحيين أو اعادة انتاج دورهم تحت سقف الدستور... وإلا ستطرح الامور بكاملها على النقاش".
ويوضح: "الحلحلة تعني مجيء المسيحيين جميعًا وفي مقدمتهم الدكتور جعجع للتسليم بتوافق مع ميشال عون، وإلا لا رئاسة جمهورية، والأمر لا يعني إيصال الجنرال شخصياً، بل هي عملية تثبت فكرة إعادة إنتاج علاقة تشاركية صحيحة".
ارتياح إيراني
لا تزال ارتدادات الاتفاق ضبابية بالنسبة إلى "تيار المستقبل"، إذ يقول عضو الكتلة النائب عمار حوري لـ"النهار": "انه إطار اتفاق وليس لدينا تفاصيله ونأمل ان ينعكس على المنطقة بأكملها في الشرق الاوسط لناحية الاستقرار والامن"، فهو يعتبر أنه "من المبكر الحكم على الاتفاق لأن كل فريق هلّل بأنه انتصر بالاتفاق، سواء الغربي او الايراني".
ورغم ذلك يعتبر حوري أن انعكاس الاتفاق على لبنان "يرتبط بإيران التي سترى اذا كان وضعها مرتاحاً، وتقرر حينها إذا كانت ستفرج عن ملف رئاسة الجمهورية أم لا". لنصل بالنتيجة إلى "حلحلة" تعني بالنسبة إلى حوري أن "يتصرف حزب الله لإيجاد حلحلة تتّجه نحو رئيس توافقي".
الحوار بين إيران والسعودية
ولا يخفي عضو كتلة "التيار الوطني الحر" النائب الان عون "وجود مفاعيل للاتفاق على كل المنطقة، وأنه سيخلق ديناميات جديدة"، يتمنّى أن "تكون دينامية حوار وتؤدي إلى حلحلة الملفات من ضمنها اللبناني"، لكنه على يقين أن "المسار ليس بقصير المدى أو السريع، فنحن نتحدث عن تحول في المنطقة وتغييرها وعلينا ان نراقب ارتدادات وتفاعلات الاتفاق في ما يخصّ الملفات الاخرى، إضافة إلى الحوار بين ايران والسعودية، فهذا موضوع يؤثر جداً على الوضع في المنطقة، خصوصا لبنان".
 "نتمنّى أن تكون تداعيات الاتفاق إيجابية، وان تنتقل من مرحلة الحوار الايجابي إلى النتائج" وفق عون الذي يختم: "الملفات الاخرى غير النووي هي ستحدّد سرعة التطورات".
... الأسماء لا تعود لها أهمية
أما "القوات" اللبنانية فهي ترى أن الاستحقاق محلّي وحلحلته تبدأ من الداخل، إذ يقول عضو كتلة "القوات" النائب فادي كرم أنه "رغم ارادة بعض الأفرقاء، خصوصًا "حزب الله"، وضع الملفات اللبنانية بيد المفاوض الايراني للاستفادة منها في مفاوضاته واستراتيجياته، فإن ملف الرئاسة رهن الافرقاء اللبنانيين، وهم المؤثرين الاساسيين، ومهما حصل من تسويات في الخارج فإن اللبناني قادر أن يحلّ كل الملفات".
كرم ليس متفائلاً "بأنه سيكون هناك رئيس، خصوصاً أن فريق 8 آذار المعطل لم يقتنع بعد بلبننة هذا الملف، ولا زال بيد "حزب الله" الذي يعطّله ونحن مصرّون أن نقنعهم بأن لا تحل إلا بيننا وبينهم، إما بطريقة التفاهم أو الديموقراطية الطبيعية".
ماذا عن الحوار مع "الوطني الحر"، هل سينتج رئيس جمهورية؟ والحوار؟ يجيب: "انه يقطع أشواطًا بتفاهمات سياسية والاتكال عليه بأن يقرب النظرة السياسية إلى المشاكل والملفات الوطنية الكبيرة، وربما هذه التفاهمات تؤدي إلى التفاهم على الرئاسة"، موضحاً أن "التفاهم السياسي يكون بالنظر إلى الدور السياسي ودور رئيس الجمهورية ولبنان في الوضع المتفجر في المنطقة وإذا تم تفاهم سياسي فالاسماء لا تعود لها أهمية".
 
بلينكن يدعو إلى محاسبة معطّلي الاستحقاق والراعي يتّهم للمرة الأولى "فريقاً سياسياً"
النهار..
خرقت المواقف التي عبّر عنها نائب وزير الخارجية الاميركي انطوني بلينكن، عقب جولته في بيروت على عدد من المسؤولين والسياسيين، الجمود الذي طبع المشهد الداخلي في الايام الاخيرة نظراً الى الدلالات البارزة التي اكتسبتها هذه المواقف وخصوصاً لجهة اطلاقه كلاماً نارياً حيال النظام السوري وداعمه "حزب الله " من جهة وأزمة الفراغ الرئاسي في لبنان من جهة اخرى. ولم يقتصر تحريك الجمود على مواقف بلينكن وحدها، ذلك ان تطوراً ذا دلالات مهمة أيضاً سجّل في موقف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من الازمة الرئاسية بتحميله للمرة الاولى فريقاً سياسياً داخلياً مسؤولية تعطيل الانتخابات الرئاسية، الامر الذي يعد بمثابة نقلة نوعية في تصعيد نبرة البطريرك حيال معطلي هذه الانتخابات الرئاسية وإن يكن لم يبلغ حد تسمية الفريق المعطِّل.
ولعل ما أكسب موقف الراعي هذا البعد ان ملامح التباين بين بكركي ورئيس "تكتل التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون برزت مع غياب الاخير عن القداس الاحتفالي بعيد الفصح في بكركي الاحد، اذ حضر الرئيسان السابقان امين الجميّل وميشال سليمان ولم يحضر العماد عون ولا زار بكركي معايداً، علماً ان رئيس حزب "القوات اللبنانية " سمير جعجع كان زارها بدوره يوم الجمعة العظيم. وقد كرّر الراعي في عظة الفصح مواقفه المعروفة من ازمة الفراغ الرئاسي، لكنه طور هذا الموقف امس في الكلمة التي القاها في تكريم السفير الفرنسي باتريس باؤلي معرباً عن "الاسف ان يكون مجلس النواب، بسبب ما يقوم به فريق سياسي، يتنكر لواجبه الدستوري في انتخاب رئيس للجمهورية". وقال متوجهاً بالشكر الى فرنسا "لكل الجهود التي تقوم بها في هذا المجال ونصلي لتستمر في المساعدة من أجل ان يقوم مجلس النواب بواجبه بعيدا من الوقوع في اطماع اللعبة السياسية الداخلية ودون أي تدخل من القوى الخارجية خارج وساطة ديبلوماسية صديقة".
ومعلوم ان الراعي سيبدأ زيارة لباريس في 25 نيسان الجاري ويلقي كلمة أمام المجلس التنفيذي لمنظمة الاونيسكو، كما يدشن مقر مطرانية أوروبا، ثم يلتقي الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.
وسجل في المقابل مزيد من تبادل اللفتات الايجابية بين الرابية ومعراب، ذلك أن عون بادر أمس الى الاتصال بجعجع معايداً بالفصح رداً على مبادرة الاخير ارسال هدية العيد الى الجنرال مع موفده ملحم رياشي، ووصف الاتصال بأنه كان ودياً.
بلينكن
في غضون ذلك، علمت "النهار" أن بعداً أساسياً برز في زيارة بلينكن لبيروت غداة التوصل الى اتفاق اطار بين القوى الكبرى وايران على البرنامج النووي الإيراني تمثل في اطلاع المسؤولين على مناخ هذا التطور وتبديد المخاوف من تداعياته ولو ان الزيارة كانت مقررة قبل التوصل الى الاتفاق.
وقد شدد بلينكن على أهمية حفاظ اللبنانيين على الاستقرار القائم، وإذا ما تمكنوا من إنتخاب رئيس جديد للجمهورية فسيكون ذلك أمراً بالغ الاهمية، ولكن إذا لم يتمكنوا فعليهم محاذرة هزّ "الستاتيكو" الحالي وإلا فإن لبنان سيدخل في المجهول. ودعا الى عدم إنتظار معطيات خارجية لإنجاز الاستحقاق الرئاسي والى عدم البناء على الموضوع النووي بين الغرب وإيران. وشدد على دعم الولايات المتحدة للجيش اللبناني على مستوى طارئ يتمثل بتلبية الحاجات العسكرية الطارئة وعلى مستوى دائم وفق خطة طويلة الامد اذ تقدم واشنطن 200 مليون دولار سنوياً للجيش. وأبرز أهمية تعزيز قوى الاعتدال الاسلامية، قائلاً إن الاتفاق النووي لا يعني أن إيران تملك تأثيراً في قضايا المنطقة.
ولوحظ أن الاختراق الوحيد في لقاءات بلينكن خارج الاطار الرسمي تمثل في لقائه رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط في حضور نواب اللقاء والدكتور غطاس خوري ممثلاً "تيار المستقبل".
وأطلق المسؤول الاميركي في بيان معد سلفاً عقب لقائه رئيس الوزراء تمّام سلام مواقف متشددة من نظام الرئيس السوري بشار الاسد وتورط "حزب الله" في سوريا، فيما برز تقاطع موقفه من الازمة الرئاسية مع موقف البطريرك الراعي، اذ قال: "إن انتخاب الرئيس هو قرار يعود اتخاذه كلياً الى اللبنانيين، ولكن عليهم أن يتخذوه، والذين يعرقلون تأمين النصاب النيابي ينبغي أن يخضعوا للمساءلة العامة". وفي الملف السوري حمل بعنف على نظام الرئيس الاسد، مكررا قول وزير الخارجية الاميركي "إن ديكتاتوراً وحشياً مثل الاسد لا مكان له في هذا المستقبل". واعتبر ان "دعم حزب الله للاسد لا يؤدي إلا الى اطالة أمد الصراع والمعاناة ويقدم لداعش أداة لتجنيد المقاتلين ويدفع اللاجئين الى الفرار الى لبنان".
نصرالله
في المقابل، صرّح الامين العام لـ"حزب الله " السيد حسن نصرالله بأن "الحرب على سوريا فشلت ما دامت الدولة موجودة والنظام موجوداً والدور السيادي موجوداً، يعني ان هذه الحرب لم تحقق شيئاً". وقال في مقابلة مساء أمس مع محطة "الاخبارية السورية" إنه "حيث تدعو الحاجة في سوريا سنكون" و"إن معركة القلمون هي حاجة سورية ولبنانية مشتركة". وواصل تصعيد هجماته على المملكة العربية السعودية، قائلاً إنها "فشلت في لبنان وسوريا والعراق وفي كل مكان ذهبت اليه". وفي أول تعليق له على الاتفاق على البرنامج النووي الايراني قال نصرالله: "لا شك في ان الاتفاق النووي الايراني ستكون له نتائج مهمة وكبيرة على المنطقة وان حصل سيبعد شبح الحرب الاقليمية والحرب العالمية عن منطقتنا".
وعلى هامش الإطلالة التلفزيونية للأمين العام لـ"حزب الله"، أبلغت مصادر وزارية "النهار" أنها استغربت نقل "تلفزيون لبنان" الرسمي حديث نصرالله مباشرة على رغم تعرض الاخير الشديد للمملكة العربية السعودية، بما يخالف توجهات الحكومة باعتماد سياسة "النأي بالنفس". وأوضحت أنها ستثير الموضوع غداً خلال جلسة مجلس الوزراء.
عودة مخطوفين
على صعيد آخر، سجل انفراج في الساعات الاخيرة في قضية السائقين الذين احتجزوا او خطفوا عند معبر نصيب الحدودي بين سوريا والاردن، اذ عاد ستة سائقين مساء الى لبنان ولا يزال هناك خمسة أو ستة سائقين في طريق العودة. كما افرج ليل الاحد عن المخطوف حسين سيف الدين من بلدة حوش الرافقة الذي كان خطف الى جرود عرسال.
 
تصفية مروان عيسى في عين الحلوة تطرح مجدّداً مصيـر الجُزر الأمنية
المصدر: صيدا، بنت جبيل - "النهار"
جريمة تصفية ابن بلدة عيترون الحدودية وأحد عناصر "حزب الله" مروان عباس عيسى بعد استدراجه الى احد الاحياء التي تسيطر عليها القوى الاصولية المتطرفة في مخيم عين الحلوة أثارت اكثر من علامة استفهام حيال وجود بؤر أمنية لمنتمين الى "جند الشام" و"فتح الاسلام" و"جبهة النصرة" يقومون بممارسات خطف وقتل واطلاق نار، في ظل عجز القوى والفصائل الفلسطينية على اختلافها، أو امتناعها عن السيطرة عليهم او مجرد وضع حد لأعمالهم.
وكان مروان عيسى يقيم مع عائلته في محلة الفوار على طريق المية ومية، علماً أن والده من عيترون ووالدته فلسطينية من عين الحلوة، وجد جثة داخل صندوق سيارته "المرسيدس" قرب مقر "الجبهة الشعبية - القيادة العامة" عند الطرف الجنوبي للمخيم، بعد أقل من 24 ساعة على اختفائه. ونتيجة الجهود والتحريات التي بذلتها "القوة الامنية الفلسطينية المشتركة"، والقيادي الفلسطيني منير المقدح، أمكن التوصل الى معرفة هوية شخصين ساهما في استدراج عيسى والمساعدة على خطفه الى داخل حي الطوارئ الخاضع لسيطرة القوى الأصولية، هما خالد كعوش وربيع سرحان، وسلمهما المقدح الى مخابرات الجيش على الفور، فيما بقي المتهم الرئيسي الفلسطيني محمد ش. متوارياً في حي الطوارئ.
وأوضح عم المغدور القيادي في "التنظيم الشعبي الناصري" ناصيف عيسى لـ"النهار" ان مروان "يرتاد المخيم ولديه سيارة يعمل عليها، وهو مقاوم في حزب الله". ورجح "أن تكون عناصر أصولية متطرفة قامت بخطفه وتصفيته قبل ان تتمكن القوى الفلسطينية من تحريره".
وأقام "حزب الله" ظهراً احتفالاً تأبينياً لعيسى امام "مجمع السيدة الزهراء" في صيدا، في حضور الأمين العام لـ"التنظيم الشعبي" اسامة سعد والمسؤول عن "حزب الله" في المدينة الشيخ زيد ضاهر وعدد من ممثلي الاحزاب والتنظيمات اللبنانية والفلسطينية، قبل تشييعه في عيترون بعد الظهر وسط حدادعام.
واستنكر "التنظيم الشعبي" الجريمة البشعة التي أودت بحياة عيسى، معتبراً "أن منفذيها أرادوا من خلال جريمتهم المدبرة تحريك الفتنة بين اللبنانيين والفلسطينيين، وزعزعة الأمن والاستقرار داخل المخيم وفي المنطقة".
وحض الفصائل الفلسطينية على "اليقظة والتنبه لما يحاك للمخيم والمنطقة من مؤامرات وفتن".
من جهة أخرى، وجدت داخل بستان جنوب مخيم عين الحلوة جثة متحللة، تبين انها عائدة الى الفلسطيني السوري خالد مصطفى رحال (20 سنة)، وهو عنصر في حركة "فتح" ومن سكان المخيم. ورحال هو العنصر الثاني الذي يقتل بالطريقة نفسها في أقل من شهر.
 
برّي مسرور أمام بلينكن بـ"شظايا" النووي: لبنان "بحصة" صغيرة في جبل خلافات المنطقة
النهار...رضوان عقيل
يحتل نائب وزير الخارجية الأميركي انطوني بلينكن موقعاً مهماً في الإدارة السياسية في البيت الأبيض وهو من "الحلقة المقربة" من الرئيس باراك أوباما ويهتم بملفات عدة وخصوصاً في بلدان المنطقة التي يدخل لبنان من ضمنها.
وجاءت زيارته الى بيروت لتكسر الروتين الذي يخيّم على البلد وخصوصاً في الأعياد والتقى المسؤولين اللبنانيين واستطلع منهم الأسباب التي تمنع قواهم السياسية وكتلهم النيابية حتى الآن من انتخاب رئيس للجمهورية منذ أكثر من عشرة أشهر.
واختار بلينكن بيروت عن قصد في بدء أولى محطاته في عدد من عواصم المنطقة نظراً الى اهتمام بلده بموقع لبنان رغم أن قضايا عدة تتقدم عليه في الأجندة الأميركية.
وحضر الملف النووي والاتفاق الذي تم بين إيران ومجموعة 5+1 في لوزان بقوة على بساط البحث والمناقشات بين رئيس مجلس النواب نبيه بري وبلينكن. وهنأه الأول على الجهود التي بذلتها أميركا في هذا الشأن لإنتاج هذا الاتفاق التاريخي. ولم تقصّر طهران في المقابل في التوصل الى هذه التسوية التي أغضبت المسؤولين الإسرائيليين وفي مقدمهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي تناول بري مواقفه أمام ضيفه. وأبلغه أن اعتراض إسرائيل سياسي في الدرجة الأولى ولو اعترفت بها إيران لوضعت تل أبيب هذا الاتفاق في مرتبة عليا ومقدّسة لأنها "تعيش" وتعمل على استمرار هذا التنافر والتباعد بين إيران والغرب زائد تذكيتها شرارة نار الخلافات بينها وبين البلدان العربية.
ونقل اليه بري سروره بولادة هذا الاتفاق الذي كان "يبشر" به منذ اشهر وانه توقع ان يصل في نهايته الى الشاطئ السعيد وانه يساعد على فتح قنوات الحوار بين السعودية وايران ويدخل اليهما هواء التعاون ولا سيما ان الرياض لم تبد اعتراضاً كبيراً عليه وبالتالي في حال أحسن استغلاله ومع رعاية اميركية في الحد من الحساسية القائمة ويخفف من اخطار النار المذهبية بين السنة والشيعة في بلدان المنطقة.
وخاطب رئيس المجلس بلينكن صراحة ومن دون قفازات في هذه النقطة، "في امكانكم ان تلعبوا دوراً في هذه المسألة بين ابناء الطائفتين وهما ينتميان الى دين واحد ويتممان بعضهما البعض".
واستغل بري توجه بلينكن من بيروت الى الرياض ليطمئن السعوديين من آثار الاتفاق النووي وانه في الامكان العمل على هذا التعاون بين بلدين كبيرين في المنطقة الامر الذي ينعكس على الملفات والازمات الشائكة من تطورات اليمن الى ملف انتخابات رئاسة الجمهورية، وانه في امكان هاتين الدولتين التأثير على هذا الاستحقاق، علما ان لبنان يشكل "بحصة" صغيرة وسط هذا الجبل من الخلافات اذا جرت مقارنتها مع قضايا اخرى تهم طهران والرياض، وانه على اللبنانيين التنبه هنا جيدا لهذا الامر وانه لا يشغل الكرة الارضية. وان القضايا الاقليمية ستأخذ وقتاً طويلاً قد يمتد الى سنوات لايجاد حلول لها، بينما في الامكان اذا توافرت العناصر المحلية والخارجية اتمام الاستحقاق الرئاسي عندنا وانتخاب رئيس للبلاد فوراً.
وكان لبلينكن اسئلة عدة في عين التينة وعمل على الحصول على جملة من الاستفسارات من بري لمعرفة الاسباب الحقيقة لعدم تمكن اللبنانيين من انتخاب رئيس للجمهورية طوال كل هذه الاشهر. أجاب بري على هذه الاسئلة ونظر الى السفير ديفيد هيل ولسان حاله يقول لبلينكن ان سفيركم يعرف جيدا حقيقة ما يحصل عندنا.
وسأله رئيس المجلس "لماذا سيغادر هيل بيروت؟"، فرد عليه بلينكن ان السفير مستمر في تولي مهماته الديبلوماسية في لبنان والى وقت ليس بقصير في انتظار ان يوافق الكونغرس على تعيين خلف له. وأعلن بلينكن عن استمرار بلده في دعم الجيش.
ولم يفوت بري هذه الفرصة امام مسؤول اميركي في هذا المستوى، ليطرح امامه عدم قدرة لبنان على تحمل أعباء اللاجئين السوريين، فرد عليه ان دولته وضعت مبالغ مالية لا بأس بها لدعم لبنان في هذا الخصوص، فرد عليه بري "نريد دعما سياسيا من دولتكم في هذا الموضوع والوقوف الى جانبنا واذا استمررنا على هذا المنوال فسيغرق بلدناأكثر في هذه الازمة، علما ان لبنان لم يقصر في احتضان السوريين".
وكالعادة لا يوفر بري هذا النوع من اللقاءات مع المسؤولين الاميركيين لتذكيرهم بعدم توصل المنطقة الى الهدوء واستتباب الامن فيها قبل قيام الدولة الفلسطينية والاعتراف بها وكبح الاسرائيليين من السيطرة على أصحاب الارض الاصليين والاعتداء على ارضهم وممتلكاتهم.
 
رسالة دعم أميركية نقلها إلى المسؤولين بلينكن: لا مكان لنظام الأسد الوحشي
النهار...
في بيان مكتوب أدلى به من المصيطبة حيث إلتقى رئيس الحكومة تمام سلام، أكد نائب وزير الخارجية الاميركي انطوني بلينكن دعم بلاده للبنان ولمؤسساته العسكرية، مجدداً الدعوة الى انتخاب رئيس للجمهورية، ومشدداً على ضرورة مواجهة الارهاب والتنظيمات الارهابية. وهاجم "حزب الله" الذي "يبقي نظام الديكتاتور الأسد ويطيل أمد الازمة".
وقال: "عرضنا الاتفاق بين مجموعة 1+5 وايران حول البرنامج النووي الايراني والصراعات في سوريا واليمن ومستقبل سلام الشرق الأوسط".
وأضاف: "تحدثنا عن جهود مواجهة عنف المتطرفين والقضاء على تهديد "داعش" وغيرها لنا. وهذا لا يتطلب ردا عسكريا فحسب، بل انخراطا عالميا لعكس اتجاه دعاية الجماعات المتطرفة وتمويلها وتدفق المقاتلين الاجانب. كما يتطلب التوصل إلى أولئك الذين قد يكونون قابلين للتجاوب مع نداء التطرف العنيف، والعمل على وضع استراتيجيات لمنعهم من الانضمام الى تلك الجماعات. ولبنان شريك قوي في هذه الجهود. لذلك قمنا بالتعجيل في وتيرة مساعداتنا له".
وتابع: "نريد أن نساعد في تعزيز مؤسسات الدولة والقادرة على تأمين حدودها، وفقا لقرار مجلس الأمن 1701، وإعلان بعبدا، ونستمر في دعم الأجهزة الأمنية، ومساعداتنا الأمنية بلغت أكثر من مليار دولار مدى السنوات التسع الماضية، وهي تعزز قدرات الحكومة على حماية اللبنانيين، وهزيمة المتطرفين، وتأمين الحدود. عندما وضعت أحداث الخريف الماضي في عرسال تحديا جديدا أمام قواتكم الامنية، ردّت الولايات المتحدة بمساعدة عملية وسنواصل القيام بذلك".
وأكد التزام بلاده "المساعدة في إحداث تحول سياسي في سوريا يؤدي إلى تشكيل حكومة تضم الجميع وتؤمن مستقبلاً من الحرية والكرامة والأمن للشعب السوري. والكرامة لا يمكن أن تتحقق إذا بقي الديكتاتور الحالي الذي يقصف شعب سوريا بالغاز والبراميل. وكما أكد وزير الخارجية كيري، إن ديكتاتورا وحشيا مثل الأسد لا مكان له في هذا المستقبل.
وفي هذا الصدد، إن دعم حزب الله للأسد – بل في الواقع شريان الحياة الذي يقدمه - لا يؤدي إلا إلى إطالة أمد الصراع والمعاناة، ويقدم لداعش أداة لتجنيد المقاتلين، ويدفع باللاجئين للفرار إلى لبنان. إن أعمال حزب الله في سوريا سيئة لشعبيّ سوريا ولبنان.
إن حكومتنا تدعم عمل الحكومة والمجتمع لإستيعاب اللاجئين، ونحن ملتزمون تقديم الدعم لهم، وللمجتمعات المضيفة. ونبقى أكبر جهة مانحة بعد تقديم نحو 800 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للبنان".
ورأى انه "لا يمكن مواجهة التحديات التاريخية مع كرسي فارغ. فانتخاب رئيس لن يحل جميع المشاكل، إنما سيكون بمثابة خطوة حاسمة في الاتجاه الصحيح، والى أن يُملأ هذا الكرسي، لن يتمكن لبنان من اتخاذ قرارات مهمة تتعلق بالسياسات، من شأنها العمل على تحسين حياة شعبه.
وحضّ "زعماء لبنان على ألا ينظروا خارج وطنهم من أجل حل للجمود الرئاسي، بل العمل على حل من الداخل، والأصوات المسؤولة في المجتمع الدولي ستدعمكم. ولكن اذا لم يتم، وحتى اختيار رئيس، فإن الوضع لن يؤدي الا الى تعميق تآكل المؤسسات السياسية".
وجدّد دعوة "البرلمان الى انتخاب رئيس في أقرب وقت ممكن، وفقا للدستور والميثاق الوطني. إن انتخاب الرئيس هو قرار يعود اتخاذه كليا الى اللبنانيين، ولكن عليهم أن يتخذوه، والذين يعرقلون تأمين النصاب البرلماني ينبغي أن يخضعوا للمساءلة العامة".
وكان بلينكن التقى رئيس المجلس نبيه بري، ثم وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل فقائد الجيش العماد جان قهوجي في اليرزة.
وكان رئيس اللقاء "الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط استقبله في دارته مساء الأحد في حضور هيل وأركان السفارة وحضر تيمور جنبلاط، والوزيران وائل ابو فاعور، وأكرم شهيب، والنائبان مروان حماده وغازي العريضي، والنائب السابق غطاس خوري، ونائب رئيس الحزب دريد ياغي. وإستبقى جنبلاط ضيوفه إلى العشاء.
 
ضبط 3,5 أطنان حشيشة في مصر مهرَّبة من لبنان و4 كيلو باز الكوكايين متجهة من تركيا
النهار...
تمكّن مكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية من احباط عمليتي تهريب مخدِّرات، بعد توافر معلومات لديه، وقيامه بمتابعة شبكات التهريب المنظمة بالتنسيق مع الدول المعنية إقليمياً ودولياً، وفق بيان شعبة المعلومات في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي الذي أورد ان "الاولى هي محاولة لتهريب كمية 3,5 أطان من حشيشة الكيف من لبنان الى ليبيا عبر نقلها على متن سفينة تدعى"مير تا كوين" كانت راسية خارج المياه الاقليمية اللبنانية، ثم اتجهت نحو ميناء طبرق حيث تم توقيفها من السلطات المصرية قبالة سواحل دمياط، وتم ضبط الكمية المهربة وتوقيف من كان على متنها. ويتابع مكتب مكافحة المخدرات ملاحقة سائر أفراد العصابة في لبنان بإشراف القضاء المختص. والثانية هي توقيف شخصين من الجنسية الفنزولية في مطار اسطنبول قادمين من البرازيل عبر ايطاليا، كان مرجحا توجههما الى لبنان. وضبط في حوزتهما 4 كيلوغرامات من مادة باز الكوكايين التي تتحول الى عشرات الكيلوغرامات بعد تصنيعها".
وأعلنت شعبة العلاقات العامة في بلاغ آخر أنها "ضمن إطار ملاحقة التجار ومروجي المخدرات وتوقيفهم، دهمت قوة من المكتب في وحدة الشرطة القضائية، في 4/4/2015، أماكن مشبوهة في محلتي الدكوانة والفنار، ولا سيما منزلي المطلوبين الخطيرين: ع. ز. و م. ز "الملقب "أبو سلة" والمتواري منذ أكثر من سنة ولا يحضر إلى تلك المنطقة، بل يقوم بتشغيل أشخاص لترويج المخدرات، وهو موضوع ملاحقة من المكتب بهدف القبض عليه. وتمكنت القوة من توقيف ثمانية أشخاص وضبط كميات من المخدرات. وأثناء تنفيذ عملية الدهم تعرض العناصر لإطلاق نار من الأبنية المجاورة لمنزل الأخير، مما اضطرهم إلى الرد بالمثل على مصادر النيران من دون أن يصاب أحد بأذى. والموقوفون هم: ن. ق. (46 عاماً، سوري)، ج. ق. (19 عاماً، سوري)، قاصر، (مصري)، ش. ح. (26 عاماً، سوري)، ع. ع. (20 عاماً، سوري)، م. ط. (26 عاماً، سوري)، ع. خ. (54 عاماً، لبناني)، س. س. (24 عاماً، لبناني). أما المضبوطات من المخدرات فهي: 613 غراماً كوكايين، 575 غراماً حشيشة الكيف، 2850 غراماً من مادة السيلفيا، 220 غراماً ماريجوانا، 117 حبة إكستازي المخدرة، أربعة موازين حساسة. والتحقيقات جارية بإشراف القضاء المختص".

المصدر: جريدة النهار

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,929,093

عدد الزوار: 7,048,389

المتواجدون الآن: 64