جعجع يدعو رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف لحزم أمرهما وتشكيل حكومة وفق الدستور

تاريخ الإضافة الأحد 27 أيلول 2009 - 6:53 ص    عدد الزيارات 4477    التعليقات 0    القسم محلية

        


أعرب رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع عن اعتقاده بأن البعض يحاول تغيير أسس النظام الحالي، وأن الأزمة الحقيقية الآن، ليست في تأليف الحكومة، بل في تطبيق النظام.

 وانطلاقاً من ذلك، توجه جعجع الى رئيس الجمهورية، ورئيس الحكومة المكلف، بأن "أحزموا أمركم، ولا تتركوا أزمة تأليف الحكومة، تتحول إلى أزمة حكم ونظام، وإذا تأكد، كما بيّنته تجربة الاشهر الثلاثة الماضية، بأن لا نية لدى الفريق الآخر، للمشاركة في حكومة ائتلافية الا بشروطه هو، وطبعا نحن لا نقبل بذلك، فلا يبقى امامكم، الا تشكيل اي حكومة يجيزها الدستور، فتنقذون النظام والدولة قبل اي شيء آخر وهذا واجبكم الأول، في هذا الظرف بالذات".

جعجع وفي كلمة له خلال قداس أقامته القوات اللبنانية بذكرى شهداء" المقاومة اللبنانية" في مجمع فؤاد شهاب الرياضي في جونيه، توجه الى البعض
بالقول:" اذا وصلتم الى نقطة لم تعودوا مقتنعين فيها بديمقراطية اتفاق الطائف فقولوا ذلك.  قولوه جهارا وصراحة وليس تورية ومداورة. اما وانكم تصرون كل يوم، على انكم تريدون اتفاق الطائف، فتفضلوا والتزموا باحكامه ومفاعيله، من دون لف ودوران، من دون تذاك وتحايل".

وسأل جعجع "أليس دستورياً مئة  بالمئة تشكيل حكومة اكثرية منتخبة على اساس قانون انتخاب توافقنا جميعا عليه؟ واذا كان ذلك دستورياً مئة بالمئة، فلماذا يهتز السلم الاهلي"؟

وقال:" إن ما تدعونه من حرص على الوحدة الوطنية وميثاق العيش المشترك انما هو شعارات حق يراد بها باطل ،فالوحدة الوطنية لا تتجلى بمجرد المحاصصة داخل الحكومة بل في وحدة قرار السلم والحرب، وآحادية السلاح في يد السلطة الشرعية، والوحدة الوطنية ليست بالضرورة ثلثا معطلا وشروطا تعجيزية، والوحدة الوطنية ليست 23 كانون الثاني 2007 او 7 ايار 2008".

في الشأن المسيحي قال جعجع:" إن استعمال مقولة المطالبة  بحقوق المسيحيين، كغطاء لتأمين مصالح اخرى، لا علاقة لها لا بالمسيحيين ولا حتى باللبنانيين، لهو أبغض الحرام، وان مصلحة المسيحيين الاولى والاخيرة هي في الحرية والاستقرار، وليس في مشاريع الحروب المستمرة، والتعبئة المستدامة، ومقولة "لا صوت يعلو فوق صوت المعركة".

 رئيس "القوات اللبنانية" توجه أيضاً الى أبناء "الطائفة الشيعية" فقال:" لا ضمانة لأحد في لبنان من دون الجميع، نحن ضمانة بعضنا البعض.اذا لم يكن الجميع بخير في لبنان، لن يكون أحد منا بخير".

 في ملف الجنوب شدد جعجع على أن "ليس مقبولاً باي حال من الاحوال، ان يتحول الجنوب، ساحة تصفية حسابات لقوى خارجية. ليس مقبولاً ان يتحول الى ساحة للرسائل الساخنة في المنطقة. ليس مقبولاً ان يستعمل لتصحيح ميزان قوى اقليمي من هنا، او للرد على اعتداء هناك، مؤكداً "ان الجنوب مسؤولية الدولة اللبنانية بامتياز.

مسؤولية رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء، والمجلس النيابي، والجيش اللبناني والقوى الشرعية كافة. ومن غير المقبول، ان نعرض اهل الجنوب، والشعب اللبناني بأسره، لمآس جديدة، بسبب تسيّب من هنا، او فوضى من هناك. كلنا يعرف نوايا اسرائيل، لكننا لا نستطيع التحكم بها. ما بإمكاننا التحكم به، هو كيفية مواجهة تلك النوايا، وعدم تمكين اسرائيل من تحقيقها، هذه مسؤولية الدولة بالتعاون مع المجتمعين العربي والدولي. فالدولة مطالبة، بتطبيق فعلي وجاد للقرار 1701".

وختم جعجع بالتأكيد بأن ثورة الأرز كما الارز لا تموت "وقد عمل الكثيرون، في الداخل والخارج، على محاولة ضرب ثورة الأرز، لكنهم فشلوا وسيفشلون، لأن ما أطلقه التاريخ لا يوقفه انسان".


المصدر: موقع لبنان الأن

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,708,080

عدد الزوار: 6,909,646

المتواجدون الآن: 97