جنبلاط يبدأ اتصالاته بعد الفطر والمعارضة تبحث عن حل وسط

تاريخ الإضافة الإثنين 21 أيلول 2009 - 7:07 ص    عدد الزيارات 331    التعليقات 0    القسم محلية

        


سيعود الحراك الديبلوماسي في لبنان إلى الواجهة مجددًا بعد انتهاء عيد الفطر السعيد الذي يصادف اليوم أول أيامه، حيث تخيم أجواء الهدوء على سماء العاصمة اللبنانية. هذا ويعاود رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مشاوراته لتشكيل الحكومة يوم الخميس المقبل. كما سيبدأ النائب وليد جنبلاط أيضًا اتصالاته للمساعدة في عملية التأليف.

بيروت: تخيم على اجواء السماء اللبنانية حالة من الهدوء السياسي المقترن بحلول عيد الفطر السعيد والذي يصادف اليوم أول أيامه حيث سيطلق الرئيس المكلف سعد الحريري جولة مشاوراته مع الكتل النيابية الخميس في مبنى مجلس النواب. هذا وهنّأ الرئيس المكلّف اللبنانيين والعرب والمسلمين بحلول العيد، سائلاً الله أن "يعيده على وطننا لبنان وقد تحققت أماني الشعب اللبناني بالأمن والإستقرار وتوفير مقومات التضامن لمواجهة التحديات كافة وتوفير سبل العيش الكريم". وقد اعتذر الحريري في بيان عن مكتبه الإعلامي "عن عدم استقبال المهنئين بحلول العيد لوجوده خارج لبنان".

جنبلاط... اتصالات مكثفة بعد العيد
هذا وكشف عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب نعمة طعمة أن رئيس كتلته النائب وليد جنبلاط سيبدأ بعد انتهاء عطلة عيد الفطر "اتصالات مكثفة للمساعدة في عملية تأليف الحكومة"، مشددًا على أن جنبلاط لن يقبلها "إلا حكومة تضم كل أطياف المجتمع اللبناني". وتوقع أن يكون افتتاح جامعة الملك عبد الله التقنية في الثالث والعشرين من الشهر الحالي محطة لقمم عربية ثنائية أو ثلاثية، مؤكدًا أن لبنان سيكون حاضرًا في هذا الحدث من خلال المودة التي تكنّها السعودية للبنان وأيضًا في سياق السعي السعودي والعربي لمساعدة اللبنانيين للخروج من أزماتهم، مؤكدا أن للسعودية دورًا طليعًا ورياديًا في هذا الإطار.

وقال طعمة لـ"الشرق الأوسط" إن جنبلاط يعمل جاهدًا منذ فترة على إزالة رواسب السابع من أيار، وأنه أبدى ارتياحه للإفطار الإسلامي الذي أقامه رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في قريطم والذي يعيد التواصل الإسلامي ـ الإسلامي. متمنيا أن يتوج ذلك بزيارات متبادلة بين الضاحية (مقر المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى) وعائشة بكار (مقر دار الفتوى) والطريق الجديدة. و"من هذا المنطلق، فإن جنبلاط لديه هاجس الأمن والخلافات المذهبية، ولذلك يسعى للتركيز على حكومة وحدة وطنية. ومعلوماتي أنه يتواصل يوميا مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري لهذه الغاية، كذلك مع قريطم، وبعد فترة عيد الفطر ستكون له اتصالات مكثفة تهدف إلى تأليف الحكومة التي لن يقبل بها إلا أن تضم كل أطياف المجتمع اللبناني".

وعما إذا كان من دور سيلعبه جنبلاط؟ قال طعمة: "إن جنبلاط بما له من موقع سياسي ووطني قوي وتاريخ للمختارة في هذا الإطار سيكون له دور أساسي في إعادة صيانة الشراكة الوطنية، وكما أنه يعمل على التواصل الإسلامي، فهو حريص إلى أبعد الحدود على الحفاظ على المصالحة المسيحية ـ الدرزية، وقد أبلغ البطريرك بالاستمرار في هذه المصالحة التاريخية التي كان لجنبلاط وللبطريرك إليد الطولى في حصولها".

وأكد أن التواصل السعودي اللبناني مستمر على أحسن ما يرام في سياق العلاقة التاريخية التي تربط البلدين، وأن الدعم السعودي قائم لكل اللبنانيين على حد سواء من دون تفرقة أو تمييز بين هذا الفريق أو ذاك، و"ما المشاريع التي يدشنها السفير السعودي لدى لبنان علي عوّاض عسيري إلا دليل على هذا المنحى والتوجه القائم على المساواة بين جميع أطياف المجتمع اللبناني"، لافتا إلى أن "أي مسعى سعودي أو تحرك ما لحل الأزمة السياسية حول التأليف إنما هو تحرك سعودي مستمر في إطار التواصل الذي يقوم به السفير السعودي لدى لبنان مع كل الأطراف موالاة كانوا أو معارضة تحت عنوان «دعم لبنان واستقراره» وهذه هي توجهات الملك عبد الله بن عبد العزيز، حيث عبر عنها في مجلس الوزراء السعودي الذي لحظ الوضع في لبنان في بند أساسي من خلال التأكيد على الوقوف إلى جانبه".

المعارضة تحاول إعادة الصيغة الحكومية
الى ذلك أشارت صحيفة "النهار" الى معطيات تشير الى أن "المعارضة تحاول عبر مواقفها من تشكيل الحكومة اعادة الحريري الى الصيغة الحكومية التي طرحت قبل اعتذاره عن التأليف واعادة تكليفه، اي صيغة 15-10-5. بل انها تسعى الى تفعيل المخارج التي طرحت قبل ان يقدم الحريري اعتذاره وبعد تقديمه التشكيلة الحكومية الى الرئيس ميشال سليمان مع بعض الاضافات التفصيلية، التي تعتبر انها تحفظ ماء الوجه للجميع، من دون مكاسب كلية او خسارة كلية لأي من الفريقين اي الاكثرية والمعارضة، على اساس اعادة توزير الوزير جبران باسيل الذي يطالب به رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب العماد ميشال عون لوزارة الاتصالات مجددًا، ولكن في مقابل الا تعطى الاتصالات لـ"التيار الوطني" فيكون باسيل اما وزير دولة واما وزيرًا لحقيبة أخرى غير الاتصالات، انطلاقًا من وضع العماد عون جدولاً او لائحة بالاسماء التي يرغب في توزيرها، غير تلك التي طرحها الحريري واعتبر العماد عون انها فرضت عليه، بحيث يستطيع الحريري ان يختار وزراء من هذه اللائحة وان يحدد كذلك او يطرح اولوية وزارات الخدمات التي يسعى الى الحصول عليها. ويترك لرئيس الحكومة المكلف مجالا للتوفيق بين مختلف المطالب من كل الافرقاء، ولا يتم الاصرار على حقائب محددة من دون سواها بل يؤخذ من بين الحقائب الوزارية المقترحة".

جعجع غير متحمس لمؤتمر دوحة 2
في سياق قريب نقلت صحيفة "صدى البلد" عن زوار رئيس الهيئة التنفيذية في "القوات اللبنانية" سمير جعجع انه لا ينفي وجود ضبابية في الملف الحكومي تحوم من حوله تجعل من الصعب توقّع أن تبصر الحكومة النور قريباً بسبب تداخل العوامل الداخلية في الاقليمية. وفــــي رأيـــــه أنـــــه لــــولا رئــيــس الجمهورية العماد ميشال سليمان الــيــوم لكنا فــي حاجة الــى مجيﺀ الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى أو وزير الخارجية الفرنسية برنارد كوشنير أو الموفد الرئاسي السوداني مصطفى عثمان اسماعيل ليجمع اللبنانيين وينقل الرسائل بين بعضهم الــبــعــض.

ولــم يبدِ جعجع بحسب زواره حماسًا لمبادرة رئيس الـوزراﺀ القطري حمد بــن جبر بن جاسم للذهاب الى الدوحة لعقد مؤتمر جديد يتفق في خلاله على تأليف الحكومة كما حصل بالنسبة الى رئاسة الجمهورية، وقال "عيب بحقنا كلبنانيين أن نلجأ في كل مرة الى الخارج، ولدينا حالياً رئيس الجمهورية الذي يتميّز بعلاقاته بجميع الافرقاﺀ ونستطيع من خلاله التحاور".

وبحسب اعتقاده، "لم يكن جائزًا لنا إلا أن نعيد تكليف النائب سعد الحريري بتشكيل الحكومة لاْن استبعاده سيعني انتصار فريق المعارضة، من هنا كان قرارنا في اعادة تسميته تمامًا كما فعلنا مع فؤاد السنيورة غداة مؤتمر الدوحة حيث كانوا يطالبون برحيله وأبقينا عليه كي لا يُقال إن فريق الاكثرية انهزم".

وجزم جعجع "أن الحريري قام بكل المحاولات والمساعي للتوافق مع فريق المعارضة، وأن خطابه الحالي جاﺀ بعد خيبة أمله من نتائج هـذا الحوار الذي قد يتواصل مع حزب الله وحركة أمل بشكل اساسي، وإذا لم يؤد التحاور الــى نتيجة فلنذهب الى تشكيل حكومة تكنوقراط لاْنها قد تكون هي الحل".

ساركوزي يتصل بسليمان ويبحث معه العلاقات
الى ذلك تلقى الرئيس اللبناني اتصالاً هاتفيًا مساء اليوم السبت من نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي. وقال بيان رئاسي انه تم خلال الاتصال عرض للعلاقات الثنائية اللبنانية – الفرنسية، وعدد من المواضيع التي تهم البلدين، اضافة الى الاوضاع الداخلية الراهنة في لبنان. و أشار البيان الى ان الاتصال تطرق كذلك الى الاوضاع الاقليمية والدولية على ابواب انعقاد الجمعية العمومية للامم المتحدة في دورتها الرابعة والستين على مستوى القمة، والتي سيرأس فيها الرئيسان اللبناني والفرنسي وفدي بلديهما.


المصدر: موقع إيلاف

How to Save the U.S. Refugee Admissions Program

 السبت 15 أيلول 2018 - 3:45 م

  How to Save the U.S. Refugee Admissions Program https://www.crisisgroup.org/united-states/00… تتمة »

عدد الزيارات: 13,242,784

عدد الزوار: 368,526

المتواجدون الآن: 1