إحباط وترقب في الأمم المتحدة خشية تكرار شبح العراق في إيران طهران تمهد لاعتقال الزعيمين مهدي كروبي ومير حسين موسوي

تاريخ الإضافة الإثنين 14 أيلول 2009 - 7:42 ص    عدد الزيارات 4207    التعليقات 0    القسم دولية

        


اعداد أشرف أبوجلالة من القاهرة:

كشف موقع"ذا ميديا لاين" الأميركي المهتم بالشؤون الشرق أوسطية نقلا ً عن مقربين من زعماء المعارضة الإيرانيّة، مهدي كروبي ومير حسن موسوي، أنّ السلطات الإيرانية تُمهِد في هذه الأثناء لإلقاء القبض على المرشحين السابقين للرئاسة الإيرانيّة. وفي تصريحات خصّ بها الموقع، قال بوجان ضيائي، العضو في حملة كروبي الرئاسيّة الأخيرة :" إنّ إدعاء إحدى اللجان القضائية بأنهما ( كروبي وموسوي ) يفبركان أدلة ووثائق إدانة بحق النظام هو الخطوة الأولى على طريق تهيئة الأجواء لإلقاء القبض عليهما. فبغض النظر عن الخطوات التي سيقوم بها النظام، وبدون إلقاء القبض عليهما، لن يتوقف كروبي وموسوي عن تحديهما للحكومة. وما تقوم به السلطات الآن هو محاولة لكسب الوقت لاعتقالهما في الوقت المناسب"، وأشار ضيائي في الوقت ذاته إلى أنّ ذلك من المحتمل حدوثه قبل أن تُفتح الجامعات من جديد في غضون أسبوعين أو ثلاثة من الآن، حتى تتجنب السلطات ردود الأفعال الغاضبة.

وأشار الموقع على تصريحات ضيائي هذه بالعودة إلى الحدثين الذين وقعا مؤخرا ً، وبدا من الواضح أنهما يستهدفان الزعيمين المخضرمين، فقد وجهت إحدى اللجان القضائية الإيرانية اتهاماتها لكلا المرشحين بتلفيق أدلة الإدانة التي يروجون بها ضد الحكومة، وذلك بعد أقل من 48 ساعة من تحذير المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي من مواجهة قادة المعارضة بردود قاسية، إذا ما استمروا في تحدي الحكومة. وفي غضون ذلك، قال دكتور مهرداد خونساري، الباحث الاستشاري البارز في مركز الدراسات العربيّة والإيرانيّة بالعاصمة البريطانيّة، لندن، أنّ هناك ما يطلق عليها "فجوة مصداقية" متزايدة بين الحكومة والشعب في إيران، وذلك على خلفية الأحداث التي نشبت عقب الانتخابات الرئاسيّة الأخيرة. وفي ذات الوقت، استبعد خونساري احتمالية قيام الحكومة بإلقاء القبض عليهما، رغم تحذيره من خطورة الاتهام الموجه إليهما، وهي الدعوة إلى الاحتجاج ضد الحكومة الإسلاميّة. حيث سبق وأن أدينت شخصيات بارزة وحُكِم عليها بالإعدام رغم اقترافها أقل من ذلك بكثير.

من ناحية أخرى، نقلت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأميركيّة عن مسؤولين أميركييّن، لم تكشف عن هويتهم، تأكيدهم على أنّ سقف التوقعات الخاصة بإحراز أي تقدم كبير بشأن برنامج إيران النووي خلال المحادثات المقبلة التي ستخوضها كل من أميركا وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا والصين مع إيران، ستكون "منخفضة للغاية". وذلك على الرغم من إبداء إيران استعدادها لمناقشة برنامجها النووي المتواصل خلال تلك المحادثات "عسى أن تكون الظروف مواتية لذلك"، وهو ما تزامن مع التصريح الذي أدلى به مؤخرا ً الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد عن أن بلاده لن تتوقف عن إنتاجها من اليورانيوم المخصَّب. 

وفي غضون ذلك، أرجعت صحيفة "التايمز" اللندنية أسباب قبول واشنطن الحوار مع طهران والجلوس معها على مائدة المفاوضات خلال تلك المرحلة الحاسمة إلى وجود مؤشرات تُنذر بأن موسكو لن تدعم أي عقوبات جديدة على إيران فيما يتعلق بملفها النووي، في حين أزاحت مجلة "النيوزويك" الأميركيّة النقاب عن حالة الإحباط التي تهيمن الآن على بعض من أبرز مسؤولي الأمم المتحدة بسبب موقف الغرب الراهن تجاه ملف إيران النووي، والذي يُذكر بالأجواء التي سبقت شن الحرب على العراق عندما تصرف الجميع بناءا ً على معلومات خاطئة بشأن برنامج العراق النووي.


المصدر: موقع إيلاف

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,173,565

عدد الزوار: 6,758,850

المتواجدون الآن: 115