واشنطن قلقة على لبنان من اتفاق سوري - إسرائيلي

تاريخ الإضافة الخميس 25 كانون الأول 2008 - 8:22 ص    عدد الزيارات 2489    التعليقات 0    القسم دولية

        


أوردت امس صحيفة "هآرتس" أن الولايات المتحدة أبدت لإسرائيل في الأشهر الأخيرة قلقها من أن يقوض اتفاق سلام إسرائيلي - سوري  استقرار لبنان.
وجاء في إحدى الرسائل التي أوصلها مسؤولون أميركيون إلى إسرائيل أن "لا تبيعوا لبنان للسوريين ويحظر التضحية بلبنان في مقابل سلام مع سوريا".
وطلب الأميركيون من إسرائيل تعهد الحفاظ على استقلال لبنان، حتى أنهم طلبوا "ضمانات" إسرائيلية في هذا الشأن.
لكن ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي علق على ما نشرته  "هآرتس" بأن "الموضوع ليس مطروحا بتاتاً"، في إشارة إلى التخوفات الأميركية.
ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية إسرائيلية أن التخوف الأميركي نابع من تصريحات مسؤولين إسرائيليين بينهم رئيس طاقم مستشاري وزير الدفاع مايك هرتسوغ الذي قال خلال مؤتمر في واشنطن إن "في إمكان سوريا وحدها لجم حزب الله في لبنان". وأضاف أنه "سيتعين على إسرائيل في إطار اتفاق سلام أن تعترف بالمكانة الخاصة لسوريا في لبنان" وفسر  الأميركيون ذلك بأنه ينبغي تمكين سوريا من اعادة سيطرتها على لبنان.
وثمة خلافات بين إسرائيل والولايات المتحدة في الموضوع السوري – اللبناني، إذ افادت مصادر سياسية إسرائيلية أن الولايات المتحدة تمارس ضغوطا على إسرائيل من أجل الانسحاب من القسم الشمالي من قرية الغجر قبل الانتخابات في لبنان، بدعوى تقوية الحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة.
وفي سياق الضغوط الأميركية، زار إسرائيل الاسبوع الماضي مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد هايل.
وأبلغ مسؤولون في وزارة الخارجية الإسرائيلية الى هايل أن الانسحاب من الغجر ينبغي أن يكون جزءا من حل جميع الخروقات لقرار مجلس الأمن الرقم 1701 الذي انهى حرب لبنان الثانية.
لكن المسؤول الاميركي أوضح بحزم أن الولايات المتحدة لن تتحمل تلكؤا في هذا الموضوع وأن إسرائيل ملزمة الانسحاب من الغجر إلى "الخط الأزرق"، وحذر الإسرائيليين من "استغلال ذلك لجمع نقاط لمصلحتكم".
ونشرت صحيفة "معاريف" أن تقدماً أحرز في الاتصالات في شأن انسحاب إسرائيل من القسم الشمالي لقرية الغجر الواقع عند تقاطع الحدود اللبنانية - السورية - الإسرائيلية. وقالت إن مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط مايكل وليامس التقى المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية أهارون أبراموفيتش في القدس الاثنين الماضي، وبحثا في الإطار الذي ستجري من خلاله الاتصالات لانسحاب الجيش الإسرائيلي من القسم الشمالي من الغجر.

ي ب أ
 

الخريطة التفاعلية لمجموعة مختارة من الأنشطة العالمية لـ «حزب الله» اللبناني

 الثلاثاء 4 آب 2020 - 11:24 ص

الخريطة التفاعلية لمجموعة مختارة من الأنشطة العالمية لـ «حزب الله» اللبناني https://www.washingto… تتمة »

عدد الزيارات: 43,345,280

عدد الزوار: 1,248,146

المتواجدون الآن: 32